تجميل الأنف – الجميع يبحث عن الشكل الأجمل؛ فالبطبع أصحاب الشكل الجميل هم الأكثر حظاً من حيث علاقاتهم.

كما أن الحياة تمشي بسلاسة أكثر وبأريحية لو رأيت شكلك كما تحب أن يكون كلما نظرت في المرآة.. فتجد نفسك تسير في الحياة وتتعامل مع الناس بأريحية أكثر وهذا حلم الجميع.

تجميل الأنف

في الناحية الأخري ينظر البعض في المرآة فلا يري سوي عيب يضايقه فيؤرق عليه حياته ويكون كل همه إخفاء هذا العيب أو التخلص منه.

بعد الطفرات الطبية التي تحدث كل يوم في عالم التجميل؛ أصبح الجميع يفكرون في تصليح العيوب طالما الأمر ليس خطيراً أو مكلفاً بالدرجة الكبيرة كما في السابق؛ علاوة علي أن التجميل أصبح منتشراً في كافة الأوساط.

عكس ما كان في السابق؛ فكان التجميل للمشاهير فقط؛ ولكن اليوم التجميل موجود في معظم الأوساط؛ لم لا لو كان جزء معين في وجهك يرهقك نفسياً؟!

قم بتصليحة ولكن تعرف أكثر عن كل ما يخص عملية التجميل أو التصليح قبل ذلك لتكون أكثر دراية وحتي لا تتعرض للمخاطر وتستمتع بنتيجة مضمونة إن شاء الله.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

عيوب الأنف تؤرق الكثيرين؛ بالنسبة للوجه فهو الأداة الأولي لإظهار الإنفاعالات والتواصل مع البشرفماذا لو الجزء الأكثر بروزاً في الوجه غير متناسق مع شكل الوجه.

من هذا المنطلق تربعت عملية تجميل الأنف علي عرش جراحات التجميل؛ فالأنف هي أكثر عضو بارز ومرئي في الوجه؛ وبالتالي يؤثر علي بقية أعضاء الوجه بنسبة كبيرة؛ ولو لم يكن متناسقاً مع شكل الوجه يضايق صاحبه كثيراً.

عملية تجميل الأنف؛ بإختصار هي عملية جراحية ليست بالصعبة الآن أبداً؛ تتم من داخل الأنف عن طريق الدخول لهيكل الأنف من الداخل وتصليح أية عيوب موجودة فيه وجعله متناسق مع بقية الوجه طبقاً لمعايير ومقاييس محددة.

لتشعر في النهاية أن معالم الوجه تغيرت بشكل كبيربعد عملية تجميل الأنف بالرغم من عمل عملية واحدة؛ ولكن مثلاً من بعد إزالة عظمة الأنف البارزة.

تظهر الخدود بشكل جديد ومتناسق؛ وتظهر العينين جيداً؛ كذلك بعد نحت وتنحيف الأنف تتسع الخدود ويصبح الفم محدد أكبر وواضح.

قبل عملية تجميل الأنف

كيف تجهز نفسك لعملية تجميل الأنف؟! إذا كنت ستخضع لعملية تجميل لأنفك إليك النصائح التالية:

أولاً الكشف بالتحاليل: اكشف واعمل التحاليل اللازمة للتأكد من سلامتك وملائمة العملية الجراحية لك؛ فالكشف هو الوسيلة التي تقوم بعمل تقييم جيد للحالة.

وتؤكد لنا علي سلامة الشخص الذي سيخضع للعملية الجراحية وها يناسبه التخدير أم أنه خطر علي حياته؛ ففي بعض الحالات يكون التخدير خطر ويجب أن يكتشف الطبيب ذلك بعد رؤيته للتحاليل التي يعطيها له المريض ومن ثم ينبهه أن العملية خطر.

الكشف مع طبيب أنف أذن وحنجرة من خلال طبيب التجميل الخاص بك: اكشف أيضاً عند طبيب أنف وأذن وحنجرة لتعرف ما إذا كان الأنف يؤدي وظائفة بالشكل الصحيح ويتنفس بالشكل السليم.

بالتالي تقصر المسافة علي طبيب التجميل وتكن علي دراية وتطمئن علي نفسك.

الكشف يوضح للطبيب هل سيحتاج لطبيب مختص في وظائف الأنف معه أثناء الجراحة أم أن العملية فقط لن تحتاج منه سوي لتغيير الشكل الخارجي.

بعض الحالات يلزم طبيب أنف وأذن وحنجرة مع طبيب التجميل بداخل غرفة العمليات للإستشارة ولتحسين وظائف الأنف مع تجميلها.

ثانيا الآشعة المقطعية: بعض الحالات تحتاج للإستعانة بأنسجة أخري للبناء من الأذن أو الضلوع أو الحوض.

في بعض الحالات تكون المشكلة نفسية فقط والأنف خالية من العيوب وفقط يشعر المريض أن بها مشكلة.

الكشف يوضح ذلك جيداً لأنه يؤكد للطبيب أن الأنف مناسب لقواعد وأسس الجمال العالمية وهنا تتطلب الأمانة العلمية من الطبيب إخبار المريض أنه ليس بحاجة للعملية وينصحه بعدم عمل جراحة تجميلية للأنف.

ثالثاً فحوصات التخدير قبل عملية تجميل الأنف: بعض الحالات لديها مشاكل صحية مثل السيولة والضغط والسكر والقلب يجب التأكد من أن كل هذا يعمل بشكل سليم حتي لا يكون هناك خطورة عليك من جراحة التجميل.

رابعاً عمل منظار للأنف: تكلم مع طبيبك عن ذلك لأنه من الأشياء المهمة جداً قبل العملية؛ للتأكد من عدم وجود خطر إنسداد الأنف بعد العملية والذي ينتج عنه أغلب عمليات تصحيح الخطأ.

خامساً التثقيف: أولاً للتأكد ما إذا كان الطبيب المعالج كفء لإجراء العملية الجراحية.

قم بجمع المعلومات التي قد تفيدك عن العملية وتعرف علي كل ما يخص العملية؛ وخصوصاً الأطباء تعرف علي كل ما يقوله الأطباء عن هذه الجراحة قبل الخضوع لها.

حتي تطمئن أنك اخترت الطبيب الصحيح وحتي تستطيع أن تتعامل مع حالتك وتكون في النهاية طبيب نفسك.

سادساً مكان إجراء الجراحة التجميلية: تأكد من أن التعقيم الموجود في المستشفي جيد من خلال ثقتك في طبيبك التجميلي.

كذلك أن المكان الذي يتم عمل العملية فيه مرخص من وزارة الصحة ومكان معتمد؛ لأن أشباه الأطباء يكون هدفهم التربح التجاري من عمليات التجميل.

سابعاً الصوم: سيؤكد لك الطبيب علي ساعات معينة تصومها قبل العملية؛ تأكد أنك تتبع تعليماته جيداً.

ثامناً الحديث مع الطبيب: لو كان شئ ما يقلكك أو لو كانت لديك أفكار سلبية عن عملية تجميل الأنف؛ لتخضع للعملية وأنت مطمئن.

انواع عمليات تجميل الانف

عملية تجميل الأنف المغلقة:

  • في هذه الطريقة لا يتعرض الطبيب لأية شئ في الوجه سوي داخل الأنف؛ ولذلك تعرف بإسم طريقة الجروح الخفية والتي لا يتم عمل أية جروح في الوجه بها.
  • وتكون فقط الجروح الموجودة في الأنف داخلية لا تظهر علي الوجه وتكون عادة في المناطق الأمامية التي يسهل الوصول لها من الفتحات وتتم مع المشكلات البسيطة والعيوب الصغيرة الأمامية في الأنف.
  • لأية شخص لا يوجد لديه مشاكل بالأنف من الأعلي مثل عظمة الأنف وغيرها.

عملية تجميل الأنف المفتوحة:

  • هذه الطريقة تسبب جروح دقيقة ولن تكون كالطريقة المغلقة فيتم فتح الأنف بشكل كامل ويقوم الجراح بإخراج الجلد وإخراج الأنف كل وهذه العملية مفيدة في كل الجوانب.
  • فيمكن للطبيب من خلالها تصليح الخلل أو العيب سواء كان إنحراف وتيرة أو تصليح الكسور الموجودة في عظام الأنف أو الصمامات الداخلية للأنف.
  • بذلك يكون كل شئ مرئي بالنسبة للجراح ويقوم بعمل إعادة بناء كامل للأنف وهنا يأتي السؤال الأشهر.

هل عملية تجميل الأنف المفتوجة ينتج عنها جروح في الوجه؟!

هل توجد جروح كآثار جانبية لعملية تجميل الأنف؟!

الجروح تكون تحت فتحات الأنف السفلية؛ وتكون صغيرة دقيقة غير ظاهرة بالمرة والخياطة تكون بخيط رفيع جداً وبشكل منتظم عندما يكون الجراح محترف.

بالتالي يخف أثر هذا الجرح ليصبح مخفي وغير مرئي مع الوقت؛ كما أنه يجب أن يتعمد الطبيب أن يكون الشكل طبيعي للهيكل والفتحات وغيرها .. لتظهرالنتيجة الطبيعية النهائية.

لذلك لا يوجد لعملية تجميل الأنف المفتوحة الناجحة أية آثار كجروح أو ندبات ظاهرة فبعد ثلاثة أسابيع لشهر يصبح الجرح مخفي تماماً.

عملية تجميل الانف بالليزر:

  • التقنية الأحدث وسط تقنيات تجميل الأنف.
  • بالمقارنة بعمليات التجميل السابقة فنتائجها أسرع كثيراً وهذا ما يبحث عنه الكثيرين من من يفكرون في إجراء عملية تجميل الأنف.
  • يقوم الجراح بعمل جروح داخلية بسيطة.
  • يتم عمل إذابة لعظم الأنف وتشكيلة من جديد بجهاز الليزر؛ ونفس الشئ مع الغضاريف يتعامل معها الجهاز لتكون بالشكل المرجو.

بالمفاضلة بين الثلاثة أنواع من عمليات التجميل نجد الأحدث والأسرع هي الليزر ولكن كل طبيب يفضل طريقة معينة في تصليح العيب الموجود في الأنف.

كما أن لكل مريض الطريقة التي تناسبه فالإختلاف الفردية للمرضي تؤثر علي نوع العملية التي تناسبه.

الوصول لرأي مشترك بين الطبيب والمريض في هذه النقطة أمر مهم جداً.

بعد عملية تجميل الانف

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الانف؟

مريض عملية تجميل الأنف يجب أن يكون صبوراً قدر الإمكان لأنها من نوع العمليات التجميلية التي تظهر نتائجها النهائية علي المدي الطويل علي المريض؛ والنتيجة تظهر بشكل تدريجي بحت.

كم تستغرق عملية تجميل الانف؟

مدة الشفاء من عملية تجميل الانف:

أولاً النتيجة البدائية التي تحدث بعد إسبوعين من إنتهاء الجراحة.. ومن بعدها إسبوعين مرة أخري ليري نتيجة مختلفة وبعد شهر تظهر النتيجة بشكل أوضح.

كلما مر الوقت تعود الأنف لشكلها الطبيعي المنشود؛ وينتهي التورم نهائياً لتري وجهك بأنف مثالي تظهر معه ملامح وجهك الحقيقية التي كان شكل أنفك يؤثر عليها.

بعد تسع شهور علي الأكثر من إتمام الجراحة نكون قد أخذنا النتيجة النهائية.. ولذلك قلت أن هذا الموضوع تدريجي بحت.

الأنف بعد العملية يحدث لها تغيير كبير وننوه للمريض ليكون علي علم بذلك؛ فهي تتورم بعد الإنتهاء من العملية التجميلية وهذا الأمر غير خطير ويحدث مع كل المرضي.

لا تبالي فهذه هي طبيعة الجسم عند التعرض لأية إصابة بشكل عام والإصابة الجراحية التي حدثت لأنفك هي التي أدت لذلك..

النتيجة الناجحة لعملية تجميل الأنف

لتكون النتيجة النهائية حقاً ناجحة يجب أن لا يلاحظ أي شخص أنك قد قمت بإجراء عملية تجميل في أنفك؛ ويكون الشكل النهائي طبيعي مئة بالمئة.

المرضي بالسابق كانو يذهبون لأطباء التجميل لإجراء أنف لشخص معين؛ وهذا الشئ غير صحيح أبداً فالمناسب للشخص لا يناسب غيره.

لكن مع توفر الوعي لدي المريض والطبيب أصبح الأطباء يرفضون ذلك ويتكلمون مع المريض عن المناسب لشكل الوجه وأن العملية فقط لتعديل عيب معين موجود في الأنف وليس لنحت أنف كأنف شخص آخر يرغبون في الوصول لشكله.

هذه الظاهرة أصبحت غير موجودة كما في السابق فالآن يفهم المريض جيداً ويسأل الطبيب عن إمكانية إزالة العيب الموجود في الأنف مع الوصول للشكل الطبيعي.

الشكل الطبيعي الغير ملحوظ حتي للطبيب نفسه من بعد أن يمر وقت طويل علي عملية التجميل وبعد أن يراك مرة أخري دليل قاطع علي نجاح عملية تجميل الأنف!.

يجب أن يسير الطبيب وفق مقاييس الجمال العالمية المعروفة؛ وهي مقاييس للجمال تحدد بدقة حجم الأنف المناسب للوجه وطوله وحجم الفتحات.

بالتالي يكون الشكل متناسق بالنهاية وطبيعي غير ظاهر كأنه خضعت لجراحة فيه أو كأنه أنف غير طبيعي.

لو كانت في أنفك مشكلة وظيفية بجانب المشكلة الجمالية: في هذه الحالة يجب أن تري تحسن في وظائف الأنف وينتهي تماماً أية مشكلة في التنفس مع أن تتغير شكلياً وتحصل علي الشكل الطبيعي الذي يرضيك ويتصلح العيب الذي كنت تعاني منه.

في هذه الحالة لو حصلت علي الشكل الجميل فقط ولم تحصل علي النتيجة الوظيفية الطبيعية لأنفك تكون العملية التجميلية غير ناجحة.

سبق وذكرت أن طبيب التجميل الخاص بك يستعين بطبيب أنف وأذن وحنجرة معين من جهته ليتم إستشارته ويساعد طبيب التجميل أثناء العملية.

هل عملية تجميل الانف مؤلمة؟

الكثير من من يرغبون بإجراء عملية لتجميل الأنف يسألون عن الألم وخصوصاً أن الأنف جزء حساس في الوجه.

هل نسبة الألم من بعد العملية تكون كبيرة؟! القلق من العملية بسبب الألم أمر غير صحيح.

الطفرة الطبية الهائلة التي نعيشها في كل المجالات الطبية وفرت الكثير من العلاجات للمريض في حالة الألم.

هنا يأتي دور الطبيب في تحديد المسكن المناسب لك والإهتمام بالمسكنات لو كنت تقلق من الألم كأية شخص مقدم علي عملية جراحية.

أيضاً يجب أن أنوه أن الألم يستمر لدي المريض من بعد العملية لمدة يومين فقط 48 ساعة؛ فهي مدة محددة لتكون مهيأ نفسياً.

كما أنه ليس بالشكل الذي لا يحتمل ومع المسكنات يتحسن الأمر جداً وتسير الأمور بهذان اليومان بالشكل المرجو بإذن الله.

المتابعة مع الطبيب بعد عملية تجميل الأنف

المتابعة مع الطبيب بعد إجراء عملية تجميل الأنف مهمة جداً فيما يخصكل النتائج والتغيرات التي حدثت.

لذلك فنصيحتي لك هي الذهاب لجلسات المتابعة ما بعد العملية بإنتظام وأخذ كل التعلميات التي يوجهها الطبيب الجراح بعد العملية في عين الإعتبار.

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف

  • إرتداء النظارات فهي تترك علامة علي الجلد من بعد العملية لأن الجلد يكون لازال حساساً
  • أيضاً الشمس تسبب إسمرار وتغيير في لون الجلد بعد العملية لو تعرضت لها.
  • النقاب أيضاً لا يجب أن يوضع علي الأنف مباشرة بعد العملية بل يجب إبداله بشئ آخر يخفي الوجه ولا يلمس الأنف بالشكل المباشر للفترة التي يحددها الطبيب.
  • مستحضرات التجميل يمكنك وضعها بعد إسبوعين ولكن دون الإقتراب من الجرح.
  • عمل الكمادات وغيره وكل ذلك يكون بالحديث بين الطبيب والمريض للحصول علي النتيجة الطبيعية الأخيرة التي يجب أن تحدث من بعد اختفاء التورم.

اتصل الآن بمركز أفارا لجراحات التجميل – دكتور أحمد صلاح.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 18 =